حوار اصالة مع د / زاهي حواس

أجرى الحوار :
منةالله صبري
هدى نصر

زاهي حواس :

أرفض الأدعاءات الصهيونية لسلب الحضارة المصرية
متحف الأثار الغارقة حتى الان مجرد دراسات ولم يتم تحديد موعد بدء الانشاء
أنشاء متحف بتل الضبعة في أطار تنشيط السياحة بمنطقة الدلتا .

نجحت مجلة “اصالة” في محاورة الكتور/زاهي حواس الامين العام للمجلس الأعلى للأثار
لمعرفة أرائه حول بعض الأمور والقضايا التي طرحت في الفترة الاخيرة ،والحصول على اخر المشروعات التي سوف يقوم بها المجلس .

.. ماذا عن فكرة أعداد قناة فضائية خاصة بالأثار؟

– ليس هناك أي فكرة مبدئية تناقش هذا الأمر ولكن وزارة الثقافة هي الي تقرر أنشاء قناة من عدمة وذلك يكون في أطار أتفاق مع الأذاعة والتليفزيون ويكون دور المجلس الأعلى للأثار يقتصر على الأشراف أثناء تصوير المواقع الأثرية لأن المجلس لا يملك الأمكانيات من حيث أنشاء أستديوهات أو جلب مخرجين يشرفون على التنفيذ.

.. ما هو الموقف النهائي للأثار المكتشفة بالبحر المتوسط ؟وما مصيرها ؟

– تم أستخراج العديد من القطع الأثرية وذلك تحت أشراف منظمة اليونسكو ، يتم عرض القطع الأثرية المستخرجة بالمعارض والمتاحف لحين الانتهاء من أنشاء المتحف .
متحف الأثار الغارقة حتى الأن مجرد دراسات يتم متابعتها من قبل المجلس ومنظمة اليونسكو عن كيفية الأنشاء وممرات الزيارة ، وهناك أسهامات مادية لأنشاء هذا المتحف ولكن لم يقرر حتى الأن التكلفة الفعلية .

.. متى سيتم الانتهاء من بناء متحف الاثار الغارقة ؟

– بعد أستكمال الدراسات سوف تعرض على المنظمة والمجلس وفي حالة أتخاذ القرار النهائي سوف نبدأ في الأعلان عن الفترة المقرر فيها تنفيذ المشروع ومن المتوقع أن تستغرق عملية البناء للمتحف من خمس إلى عشر سنوات .

.. ماهي نتائج أعمال التنقيب في منطقة وادي الملوك بالبر الغربي ؟
– بدأنا العمل بالتنقيب في وادي الملوك وبالخصوص مقبرة سيتي الأول ،ولكن حتى الأن لم يتم العثور على قطع اثرية هامة ولكن هنال أدلة تؤكد على وجود كنوز بالمنطقة ومن الجدير بالذكر أن عملية التنقيب هذه المرة تتم بمتابعة بعثة مصرية وهذا للمرة الأولى .

.. ما هو مصير المتحف المصري بالتحرير بعد نقله محتوياته للمتحف الجديد؟

– سوف يصبح متحف للفن المصري يعرض اهم القطع الأثرية مثل تمثال خوفو وخفرع ومنقورع ولكن باقي التماثيل سوف تنقل للمتحف الكبير بالرماية وبذلك يخفف الضغط على المتحف المصري وتصبح القاعات الخاصة بالزيارة أهدأ مما كانت عليه ، وفي أطار تنفيذ المشروع يتم الأن أنشاء قاعدة بيانات لتسجيل القطع الأثرية المعروضة بالمتحف المصري .

.. وهل عملية النقل سوف تكون معلنة وذات طابع احتفالي مثل عملية نقل تمثال رمسيس؟

– لا أظن أنه من الممكن الأحتفال بباقي القطع نظراً لعددها الكبير إلى جانب أن عملية النقل سوف تكون على أكثر من مرحلة ، تمثال رمسيس عملية نقله كانت معلنه لأنه كان من الضروري نقله من موقعة بميدان رمسيس إلى جانب أن عملية النقل كانت سوف تكون معلنة لطبيعة المكان فالتمثال بالميدان وليس داخل متحف ، الأن تم الأنتهاء من بناء المخازن ولكن المبنى الرئيسي لم ينتهي بعد سوف ينتهي المتحف الكبير بحلول عام 2011 .

.. ماهي ملامح خطة التطوير بهضبة الهرم وعشوائيات نزلة السمان ؟

– تتم عملية التطوير على ثلاث مراحل تم الأنتهاء من المرحلة الأولى والثانية أما الثالثة سوف نبدأ فيها قريباً ،المرحلة الاولى تمثلت في بناء سور حول المنطقة الأثرية لكي يمنع التعديات ،المرحلة الثانية تتمثل في أنشاء المداخل الجديدة والبوابات الألكترونية ، المرحلة الثالثة سوف يتم فيها تطوير الطرق وتغير مسارات الزيارة يتم الان دراسات حول طريقة تغيير مسار الزيارة وفي اطار هذه الدراسات سوف يغلق مدخل المينا هاوس والمدخل سوف يكون من ناحية الفيوم “الطريق الصحراوي ” وسوف يتم أنشاء بازارات ومطاعم .أما عن منطقة نزلة السمان بدأنا السيطرة على بناء عشوائيات جديدة بها ولكن لا يمكن أزالتها بالكامل نحن نحاول تحجيم المشكلة فقط.

.. ما رد سيادتكم على الدراسة التي توصلت الى ضرورة فتح اماكن أثرية جديدة لتقليل الضغط على الأماكن المعروفة ؟

– بغض النظر عن أي دراسة نحن نحاول دائماً فتح أماكن أثرية جديدة ونقوم بأغلاق هرم وفتح هرم أخر لتخفيف الزيارة وفتح مقبرة واغلاق أخرى لنفس السبب لكى نحافظ عليهم ،خلال الفترة التي يغلق فيها المكان يخضع لعمليات الترميم يتم ذلك في الهرم ووادي الملوك بالأقصر وقريباًسوف يفتتح طريق أبو صير للزيارة وسوف يتم أنشاء متحف بمنطقة تل الضبعة بين مدينتي تل بسطة وصان الحجر في أطار تنشيط السياحة بمنطقة الدلتا .

.. مارد سيادتكم على دراسة محمد سمير عطا التي زادت عمر حضارة مصر الى 70ألف عام بدلا من7ألأف وأن قوم عاد أصلهم مصري وهم بناة الأهرام وليسوا الفراعنة ؟

– لا يمكن أرجاع عمر الحضارة المصرية إلى 70 ألف عاماً كما أنه لا يوجد أي دليل أثري أو تاريخي يثبت ذلك أثرياً أما بالنسبة لبناة الأهرامات فلا ليوجد أساس من الصحة لأي كلام يقال فالفراعنة هم بناة الأهرام وليس أحد أخر ولا توجد أدلة تثبت غير ذلك ، أنا لا أنسى المناظرات التي قمت بها محاولات الدفاع عن حضارتنا وعن المؤسسات الصهيونية التي تقوم بصرف ألاف الدولارات في سبيل تزييف الحقائق وسلب منا أعز ما نملك.

.. ما تفسيرك على مقدرة الفراعنة على رفع الأحجار الخاصة ببناء الأهرامات والتي تقدر بمئات الاطنان ؟

– لقد ترك لنا المؤرخ العربي تقي الدين المقريزي الذي عاش منذ حوالي عام 1360 إلى عام 1442م ، حديثاً عن نقل أحجار الهرم والذي أصبح قصة نسمعها اليوم على لسان بعض المصريين بل ونشرها بعض الأجانب على أنها بنات أفكارهم.

يقول المقريزي:
“أثناء عملية وضع الأحجار ، كان العمال يحملون أوراق عليها كتابات سحرية ، وبمجرد نحت الحجر وتجميله. كانت توضع إحدى هذه الأوراق على قطعة الحجر ثم يقوم العمال بدفع الحجر دفعة تكفي لتحريكه لمسافة 2600 متر وذلك حتى يصل الحجر إلى هضبة الأهرام”. وإذا قمنا بمعاينة مواقع المحاجر الموجودة في الجيزة أو طرة ، نجد أدلة واضحة عن كيفية تقطيع الأحجار من المحاجر ، حيث كان المصري القديم يقسم مواقع المحاجر إلى مربعات ثم يقوم بعد ذلك بالحفر حول جوانب المربع حتى يصل إلي عمق حوالي نصف المتر ويضع في هذه الحفرات نشارة الأخشاب ويقوم برش الماء عليها. ومن المعروف علمياً أن الأحجار يتم تفتيتها بعد ذلك ويسهل فصلها عن الصخر ، وهذا ما يطلق عليه “ديناميت المصريين القدماء” ومن الممكن أن نصل إلي دراسة هذه الطريقة إذا ذهبنا لزيارة المسلة الناقصة بأسوان. ولن أنسى صديقي العزيز عالم المصريات الراحل الدكتور “جمال مختار” وهو الرجل الذي لن ننساه أبداً فهو من جيل العمالقة العلماء ، وقد ترك بصماته في كل مكان كما كان سفيراً للآثار وصديق للجميع. فقد قال لي: “أن الإعجاز في بناء الهرم لا يمكن أن يكون في نقل الأحجار ورفعها فقط وإنما في الإبداع الهندسي والمعماري والفلكي الذي يشهد على عبقرية المصري القديم”.

أضف تعليق